كلفة المشروع تصل إلى ملياري دينار،،، مشروع تطوير المنطقة الشمالية في العقبة يتضمن إطلاق مجموعة من الفرص الاستثمارية

 - المنطقة الجديدة المطورة سيطبق عليها قانون المنطقة الخاصة،

والحوافز والمزايا الاستثمارية المعمول بها في المنطقة

- تحفيز النمو والنشاط الاقتصادي في المنطقة؛ من خلال إضافة مناطق استثمارية جديدة

- المنطقة الجديدة ستضم مشروع للطاقة المتجددة بحجم 200 ميجا واط

- تخصيص أراضي للاستثمارات الصناعية لتستفيد من المدن اللوجستية ومنظومة الموانئ

- منتجعات وخدمات سياحية لتطوير المنتج السياحي من خلال ربط السياحة البيئية

في وادي عربة مع البترا ومنطقة وادي رم

- مشاريع زراعية تعتمد على التكنولوجيا الحديثة للاستفادة من المياه المعالجة والمحلاة

- استثمارات خدمية تضم، مدن عمالية، وخدمات صحية وتعليمية،

ومدينة للألعاب الأولمبية، ونادي ومضمار لرالي السيارات

 

- خاص جوردان لاند - العقبة

أعلن السيد ناصر الشريدة رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، إطلاق مشروع تطوير المنطقة الشمالية للعقبة بمساحة اجمالية تصل إلى 109 كيلو مترات مربعة، منها 87 كيلو متر مربع، ضمن الشريط الحدودي لوادي عربة و22 كيلو من أراضي منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، متوقعاً أن تكون الكلفة التطويرية لتنفيذ البنى التحتية للمنطقة حوالي ملياري دينار، تصرف خلال الفترة 2018 – 2025.

وأوضح الشريدة أن المشروع يأتي ضمن الخطة الإستراتيجية لسلطة المنطقة الخاصة لتحفيز النمو والنشاط الاقتصادي في المنطقة؛ من خلال إضافة مناطق استثمارية جديدة، موضحاً أن المنطقة الجديدة المطورة سيطبق عليها قانون المنطقة الخاصة، والحوافز والمزايا الاستثمارية المعمول بها في المنطقة، لتكون أكثر قدرة على جذب الاستثمارات وتشجيعها.

وبين الشريدة أن المنطقة التطويرية الجديدة تشتمل على العديد من العناصر المحفزة والداعمة للاستثمار مثل، توفير شبكات البنية التحتية المتكاملة، ومعالجة مشكلة ارتفاع كلفة الطاقة على الاستثمار؛ من خلال إنشاء مشروع للطاقة المتجددة يبدأ بتوليد 20 ميجا واط كل عام، ليصل إلى طاقة توليدية تبلغ 200 ميجا واط مع اكتمال المشروع.

كما تضم المنطقة الاستثمارية الجديدة مشروعاً لتحلية مياه البحر، بطاقة تبلغ 20 مليون متر مكعب سنوياً، لتصل إلى 120 مليون متر مكعب مع انتهاء العمل فيها، إضافة إلى شبكة متقدمة لخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأكد الشريدة ان المشروع التطويري الجديد سيشتمل على منتجعات وخدمات سياحية مختلفة، تعمل على تطوير المنتج السياحي من خلال ربط السياحة البيئية في وادي عربة مع البترا ومنطقة وادي رم، للاستفادة من المزايا التي توفرها هذه المناطق، ضمن مفهوم السياحة البيئية المتكاملة، إضافة إلى زيادة عدد الغرف الفندقية.

وبين الشريدة أن المنطقة التطويرية الجديدة ستشتمل على أراضي للاستثمارات الصناعية، للمساهمة في خلق صناعات جديدة تستفيد من المدن اللوجستية ومنظومة الموانئ المتطورة والمنافسة في العقبة، والتي تم الإنتهاء منها وايجاد مدن صناعية داعمة للاستثمار الصناعي المتخصص والصناعات التحويلية، كما سيتم إنشاء حاضنة أعمال للمشاريع الإنتاجية والتحويلية ذات القيمة المضافة على الاقتصاد الوطني.

وأشار إلى أن المنطقة ستضم مشاريع زراعية تعتمد على التكنولوجيا الحديثة في عالم الزراعة والاستفادة من المياه المعالجة والمحلاة، مشيراً إلى بدء أول مشروع زراعي، وهو مشروع صحارى على أرض مساحتها 2000 دونم.

ونوه الشريدة إلى أن المنطقة التطويرية الجديدة ستضم أيضاً استثمارات خدمية مثل، المدن العمالية، والخدمات الصحية والتعليمية، ومدينة للألعاب الأولمبية، ونادي ومضمار لرالي السيارات وستوديوهات للتصوير السينمائي.

02-أيلول-2018 16:58 م

نبذة عن الكاتب